<

كيف يمكننا مساعدتك

لا تترد في التواصل معنا


اتصل بنا
filter icon

تصفية

الوسوم

ما هي القيادة ؟

blog

ما هي القيادة؟

القيادة هي مجموعة من السلوكيات المستخدمة لمساعدة الأشخاص على مواءمة اتجاههم الجماعي، وتنفيذ الخطط الإستراتيجية، والتجديد المستمر للمنظمة.

جميع القادة، إلى حد ما، يفعلون نفس الشيء. سواء كنت تتحدث عن مسؤول تنفيذي، أو مدير، أو مدرب رياضي، أو مدرس، فإن القيادة تدور حول توجيه النتائج والتأثير عليها، وتمكين مجموعات من الأشخاص من العمل معًا لإنجاز ما لم يتمكنوا من تحقيقه بشكل فردي. وبهذا المعنى، فإن القيادة هي شيء تفعله، وليس شيئًا أنت عليه. بعض الأشخاص الذين يشغلون مناصب قيادية رسمية هم قادة فقراء، والعديد من الأشخاص الذين يمارسون القيادة ليس لديهم سلطة رسمية. إن أفعالهم، وليس كلماتهم، هي التي تلهم الثقة والطاقة.

والأكثر من ذلك، أن القيادة ليست شيئاً يولد به الناس، بل هي مهارة يمكنك تعلمها. وفي جوهر الأمر توجد العقليات، التي يتم التعبير عنها من خلال سلوكيات يمكن ملاحظتها، والتي تؤدي بعد ذلك إلى نتائج قابلة للقياس. هل يتواصل القائد بشكل فعال أو يشرك الآخرين من خلال كونه مستمعًا جيدًا؟ يتيح لنا التركيز على السلوكيات أن نكون أكثر موضوعية عند تقييم فعالية القيادة. المفتاح لفتح التحولات في السلوك هو التركيز على العقليات، وأن نصبح أكثر وعيًا بأفكارنا ومعتقداتنا، وأن نظهر بنزاهة على أننا أنفسنا الحقيقية الكاملة.

  • هناك العديد من السياقات والطرق التي تمارس فيها القيادة. ولكن وفقًا لتحليل ماكينزي للأدبيات الأكاديمية بالإضافة إلى دراسة استقصائية أجريت على ما يقرب من 200 ألف شخص في 81 منظمة في جميع أنحاء العالم، هناك أربعة أنواع من السلوكيات تمثل 89 بالمائة من فعالية القيادة:
    • أن تكون داعمة
    • العمل مع توجه قوي نحو النتائج
    • البحث عن وجهات نظر مختلفة
    • حل المشكلات بفعالية

يعرف القادة الفعالون أن ما ينجح في موقف ما لن ينجح بالضرورة في كل مرة. يجب أن تعكس استراتيجيات القيادة سياق كل منظمة ومرحلة تطورها. إحدى العدسات المهمة هي الصحة التنظيمية، وهي مجموعة شاملة من العوامل التي تمكن المؤسسات من النمو والنجاح بمرور الوقت. يمكّن النهج الظرفي القادة من التركيز على السلوكيات الأكثر أهمية عندما تصبح المنظمة أكثر صحة.
يجب على كبار القادة تطوير مجموعة واسعة من المهارات لتوجيه المنظمات. عشرة مواضيع خالدة مهمة لقيادة أي منظمة تقريبًا، بدءًا من جذب المواهب والاحتفاظ بها وحتى جعل الثقافة ميزة تنافسية.

منقول 

كتاب ماكينزي لعام 2017، المنظمات الرائدة: عشر حقائق خالدة (بلومزبري، 2017)، يتعمق في كل جانب.

تم النشر في 11 يناير، 2024 بواسطة None

لاتترد في التواصل معنا .

اتصل بنا