<

كيف يمكننا مساعدتك

لا تترد في التواصل معنا


اتصل بنا
filter icon

تصفية

الوسوم

أهمية التحفيز

blog

 

أهمية التحفيز

يعد التحفيز أمرًا مهمًا جدًا لأي منظمة نظرًا للفوائد التالية التي يوفرها:

  1. 1. يضع الموارد البشرية موضع التنفيذ

يتطلب كل اهتمام موارد مادية ومالية وبشرية لتحقيق الأهداف. من خلال التحفيز يمكن الاستفادة من الموارد البشرية من خلال الاستفادة الكاملة منها. ويمكن القيام بذلك من خلال بناء الرغبة لدى الموظفين للعمل. سيساعد ذلك المؤسسة في تأمين أفضل استخدام ممكن للموارد.

  1. 2. يحسن مستوى كفاءة الموظفين

مستوى المرؤوس أو الموظف لا يعتمد فقط على مؤهلاته وقدراته. للحصول على أفضل أداء في العمل، يجب سد الفجوة بين القدرة والرغبة مما يساعد في تحسين مستوى أداء المرؤوسين. سيؤدي هذا إلى-

أ. زيادة في الإنتاجية،

ب. خفض تكلفة العمليات، و

ج. تحسين الكفاءة الشاملة.

  1. 3. يؤدي إلى تحقيق الأهداف التنظيمية

لا يمكن تحقيق أهداف المنشأة إلا عند توفر العوامل التالية:-

أ. هناك أفضل استغلال ممكن للموارد،

ب. هناك بيئة عمل تعاونية

ج. يتم توجيه الموظفين نحو الهدف ويتصرفون بطريقة هادفة،

د. يمكن تحقيق الأهداف إذا حدث التنسيق والتعاون في وقت واحد وهو ما يمكن تحقيقه بفعالية من خلال التحفيز.

  1. 4. يبني علاقة ودية

الدافع هو عامل مهم يجلب رضا الموظفين. ويمكن القيام بذلك عن طريق الأخذ في الاعتبار ووضع خطة حوافز لصالح الموظفين. يمكن أن يؤدي هذا إلى الأمور التالية:

أ. الحوافز النقدية وغير النقدية،

ب. فرص الترقية للموظفين،

ج. مثبطات للموظفين غير كفاءة.

من أجل بناء جو ودي وودود في مكان ما، يجب على المدير اتخاذ الخطوات المذكورة أعلاه. وهذا من شأنه أن يساعد في:

رابعا. التعاون الفعال الذي يحقق الاستقرار،

  1. سوف يقلل النزاع الصناعي والاضطرابات بين الموظفين،

السادس. سيكون الموظفون قادرين على التكيف مع التغييرات ولن تكون هناك مقاومة للتغيير،

سابعا. وهذا سوف يساعد في توفير اهتمام سلس وسليم تتطابق فيه المصالح الفردية مع المصالح التنظيمية،

ثامنا. سيؤدي ذلك إلى تعظيم الربح من خلال زيادة الإنتاجية.

  1. 5. يؤدي إلى استقرار القوى العاملة

يعد استقرار القوى العاملة أمرًا مهمًا للغاية من وجهة نظر السمعة وحسن النية للشركة. لا يمكن للموظفين أن يظلوا مخلصين للمؤسسة إلا عندما يكون لديهم شعور بالمشاركة في الإدارة. ستكون مهارات الموظفين وكفاءتهم دائمًا مفيدة للموظفين وكذلك للموظفين. سيؤدي ذلك إلى الحصول على صورة عامة جيدة في السوق مما سيجذب الأشخاص الأكفاء والمؤهلين إلى الاهتمام. وكما يقال "القديم ذهب" وهو ما يكفي لدور التحفيز هنا، فكلما زاد عمر الأشخاص، زادت الخبرة وتكيفهم مع الاهتمام الذي يمكن أن يكون مفيدًا للشركة.

 

من المناقشة أعلاه، يمكننا القول أن الدافع هو شعور داخلي لا يمكن فهمه إلا من قبل المدير لأنه على اتصال وثيق مع الموظفين.

إن الاحتياجات والرغبات والرغبات مترابطة وهي القوة الدافعة للعمل. يمكن للمدير فهم هذه الاحتياجات ويمكنه وضع خطط التحفيز وفقًا لذلك. يمكننا القول أن الدافع هو بالتالي عملية مستمرة لأن عملية التحفيز تعتمد على احتياجات غير محدودة. ويجب أن تستمر العملية طوال الوقت.

يمكننا تلخيص ذلك بالقول إن الدافع مهم لكل من الفرد والشركات.

الدافع مهم للفرد لأنه:

  1. 1. الدافع سيساعده على تحقيق أهدافه الشخصية.
  2. 2. إذا كان الفرد متحفزاً فإنه سيحصل على الرضا الوظيفي.
  3. 3. الدافع سوف يساعد في التنمية الذاتية للفرد.
  4. 4. سيستفيد الفرد دائمًا من خلال العمل مع فريق ديناميكي.

وبالمثل، فإن الدافع مهم للأعمال التجارية كما يلي:

  1. 1. كلما زاد تحفيز الموظفين، زاد تمكين الفريق.
  2. 2. كلما زاد العمل الجماعي ومساهمة الموظف الفردي، كان العمل أكثر ربحية ونجاحًا.
  3. 3. خلال فترة التعديلات، سيكون هناك المزيد من القدرة على التكيف والإبداع.
  4. سوف يؤدي الدافع إلى موقف متفائل وصعب في مكان العمل.

منقول عن موقع

https://www.managementstudyguide.com/

تم النشر في 11 يناير، 2024 بواسطة None

لاتترد في التواصل معنا .

اتصل بنا